Page 29 - Annual Report 2014
P. 29

‫ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت‬

                                                                               ‫ا ﻟﻮ ﺻﻒ‬

                       ‫ﻳﻬﺪف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ إﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ أداء اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﺪة‪ ،‬ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ‪:‬‬
‫اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ واﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ وﺗﺪرﻳﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﺘﻌﻠﻢ‪ ،‬وﺗﻄﺒﻴﻖ‬
‫اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺲ واﻟﺘﻘﻮﻳﻢ؛ ﻛﺎﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت وﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت وﻣﻬﺎرات اﻻﺳﺘﻔﺴﺎر‬

                                                      ‫واﻟﺘﺤﻘﻴﻖ‪ ،‬واﻻﺳﺘﻘﺼﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت‪ ،‬واﻻﺳﺘﻜﺸﺎف وﻏﻴﺮﻫﺎ‪.‬‬
‫ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪ اﻟﻤﺪارس ﺑﺒﻌﺾ اﻷدوات واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﺗﺠﻌﻞ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺼﻒ ﺟﺎذﺑﺔ‬
‫ﻟﻠﻄﻼب ﻣﺤﻔﺰة ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ‪ ،‬وﺗﺸﺠﻴﻊ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎت واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﺤﻠﻲ واﻟﻮﻃﻨﻲ واﻟﻌﺎﻟﻤﻲ‪ ،‬وﺗﺰوﻳﺪ‬

   ‫اﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﺗﺠﻌﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أﻛﺜﺮ ﻣﺘﻌﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ أو اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﻤﺎﺗﻌﺔ‪.‬‬

                      ‫اﻟﻨﻮاﺗﺞ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ‬                                          ‫‪800‬‬           ‫‪755‬‬
                                                                                        ‫‪600‬‬  ‫‪220‬‬
                                       ‫ﺗﺤ ُّﺴﻦ أداء اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت‪.‬‬         ‫‪400‬‬
‫ﺗﻤﻠﻚ اﻟﻄﻼب ﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‪ ،‬واﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺣﻞ‬                              ‫‪200‬‬

                                                                             ‫اﻟﻤﺸﻜﻼت‪.‬‬
     ‫زﻳﺎدة إﻗﺒﺎل اﻟﻄﻼب ﻋﻠﻰ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﺎﻟﻘﺴﻢ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ‪.‬‬

                   ‫ﻧﻤﻮ اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﺪى اﻟﻄﻼب ﻧﺤﻮ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت‪.‬‬
‫ﺗﺤ ُّﺴﻦ اﻷداء اﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ واﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻲ اﻟﻌﻠﻮم‬

                                                                            ‫واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت‬

    ‫ﺗﺄﻫﻴﻞ وﺗﺪرﻳﺐ ‪ 500‬ﻣﺪرب‬                                                               ‫‪0‬‬
‫ﻣﺮﻛﺰي ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت‬
                                                                                                         ‫اﻋﺪاد اﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ‬
           ‫ﻟﻠﻌﺎم ‪2014‬م‬
                                                                                                           ‫‪2013 2014‬‬

                                                                                                              ‫‪28‬‬
   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34