Page 29 - Annual Report 2014
P. 29
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت
ا ﻟﻮ ﺻﻒ
ﻳﻬﺪف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ إﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ أداء اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﺪة ،ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ:
اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ واﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ وﺗﺪرﻳﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﺘﻌﻠﻢ ،وﺗﻄﺒﻴﻖ
اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺲ واﻟﺘﻘﻮﻳﻢ؛ ﻛﺎﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت وﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت وﻣﻬﺎرات اﻻﺳﺘﻔﺴﺎر
واﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ،واﻻﺳﺘﻘﺼﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت ،واﻻﺳﺘﻜﺸﺎف وﻏﻴﺮﻫﺎ.
ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺪ اﻟﻤﺪارس ﺑﺒﻌﺾ اﻷدوات واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﺗﺠﻌﻞ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺼﻒ ﺟﺎذﺑﺔ
ﻟﻠﻄﻼب ﻣﺤﻔﺰة ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ،وﺗﺸﺠﻴﻊ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎت واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﺤﻠﻲ واﻟﻮﻃﻨﻲ واﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ،وﺗﺰوﻳﺪ
اﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﺗﺠﻌﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أﻛﺜﺮ ﻣﺘﻌﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ أو اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﻤﺎﺗﻌﺔ.
اﻟﻨﻮاﺗﺞ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ 800 755
600 220
ﺗﺤ ُّﺴﻦ أداء اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت. 400
ﺗﻤﻠﻚ اﻟﻄﻼب ﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ،واﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺣﻞ 200
اﻟﻤﺸﻜﻼت.
زﻳﺎدة إﻗﺒﺎل اﻟﻄﻼب ﻋﻠﻰ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﺎﻟﻘﺴﻢ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ.
ﻧﻤﻮ اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﺪى اﻟﻄﻼب ﻧﺤﻮ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت.
ﺗﺤ ُّﺴﻦ اﻷداء اﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ واﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻲ اﻟﻌﻠﻮم
واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت
ﺗﺄﻫﻴﻞ وﺗﺪرﻳﺐ 500ﻣﺪرب 0
ﻣﺮﻛﺰي ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت
اﻋﺪاد اﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ
ﻟﻠﻌﺎم 2014م
2013 2014
28