Page 25 - Annual Report 2014
P. 25

‫اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺪارس وإدارات اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬

                                                                             ‫ا ﻟﻮ ﺻﻒ‬

‫ﻳﻬﺪف إﻟﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ واﻟﻤﺪارس وإدارات اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﻗﻴﺎدة ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ وﺗﻮﺟﻴﻬﻬﺎ ﻟﺠﻌﻞ اﻟﻤﺪارس ﻣﺆﺳﺴﺎت ﺗﻌﻠﻢ‬
  ‫ﻣﻨﺘﺠﺔ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ ذات ﺑﻴﺌﺔ ﺗﻌﻠﻢ آﻣﻨﺔ وداﻋﻤﺔ وﺟﺎذﺑﺔ وﻣﻠﺒﻴﺔ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ واﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻬﻢ ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ ﻣﺤﻮر ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪.‬‬

                                                 ‫اﻟﻨﻮاﺗﺞ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ‬

                                  ‫ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺪارس اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎم ﻟﺘﺼﺒﺢ ﻣﻨﻈﻤﺎت ﺗﻌﻠﻤﻴﺔ ﺗﺘﻮﻟﻰ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺬاﺗﻲ ﻷداﺋﻬﺎ‪.‬‬
                                                              ‫إﻳﺠﺎد ﻣﺪارس ﻓﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﻌﻠﻢ وﻣﺨﺮﺟﺎﺗﻬﺎ‪.‬‬
                                                                             ‫اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ اﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ اﻟﻤﻄﻠﻘﺔ إﻟﻰ اﻟﻼﻣﺮﻛﺰﻳﺔ اﻟﻤﺘﻮازﻧﺔ‪.‬‬

                       ‫ﻣﺮاﺣﻞ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮذج ﻓﻲ ﻣﺪارس اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎم‬

                                                                                                                                          ‫ﺗﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮذج ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺣﻠﺘﻴﻦ أﺳﺎﺳﻴﺘﻴﻦ‪:‬‬
                                          ‫اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ‪ :‬وﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺄﺳﻴﺲ‪ ،‬وﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﻢ اﺧﺘﻴﺎر ﻋﺪد ‪ 210‬ﻣﺪارس ﻓﻲ ‪ 7‬إدارات ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى‬

                                                                                                                              ‫اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ وﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة اﻣﺘﺪت ﻣﻦ اﻟﻌﺎم ‪2011‬م – ‪2013‬م‬
                                                                             ‫اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‪ :‬ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮذج ﻟﻴﺸﻤﻞ ﻋﺪد ‪ 900‬ﻣﺪرﺳﺔ ﻓﻲ ‪ 27‬إدارة ﺗﻌﻠﻴﻢ‬

‫ﻋﺪد اﻟﻤﺪارس اﻟﻤﻄﺒﻘﺔ‬  ‫اﻟﻨﻤﻮ ﻓﻲ أﻋﺪاد اﻟﻤﺪارس اﻟﻤﻄﺒﻘﺔ ﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ‬
    ‫ﻟﻠﻨﻤﻮذج‬
                     ‫‪1000‬‬                                 ‫‪900‬‬
                     ‫‪500‬‬         ‫‪210‬‬
                     ‫‪0‬‬
                           ‫اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‬

                                                                    ‫‪24‬‬
   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30