ضمن دورها في التنمية المهنية المستدامة للكوادر التربوية بفئاتها المختلفة؛ نفذت شركة تطوير للخدمات التعليمية ممثلة ببرنامج تطوير المدارس؛ البرنامج التدريبي (بناء خطة تطوير المدرسة)، الذي شارك فيه عدد من مشرفي ومشرفات وحدات تطوير يمثلون إدارات تعليمية عدة، وذلك لمدة ثلاثة أيام في مدينة جدة.
ويأتي هذا البرنامج الذي يختتم اليوم الخميس 27 أكتوبر 2016م ضمن أهداف الشركة لتقديم برامج تطوير نوعية للارتقاء بأداء شاغلي الوظائف التعليمية ضمن مجتمعات التعلم وفق أفضل الخبرات والممارسات المحلية والعالمية، حيث تطرح الشركة عدداً من الاتجاهات والمبادرات للنهوض بنوعية العملية التربوية في المدارس والمؤسسات التربوية، وفتح آفاق لأنماط جديدة وأساليب حديثة تخطيطاً وتنفيذاً ومتابعة.
وخلال البرنامج استعرض المدربون أهم المفاهيم حول بناء خطة تطوير المدرسة وتحديد أبرز قضايا التخطيط والنظام التعليمي والإداري؛ من أجل تأهيل المتدربين نظرياً وعملياً لبناء خطة متكاملة لتطوير المدرسة تنبع من احتياجاتها الفعلية التعليمية ومن قدراتها المادية والبشرية، وذلك وفق أدوات عدة لقياس مؤشرات الأداء وأثر التطور، كما ناقش البرنامج آلية تنفيذ محوري المراجعة الذاتية وهما نواتج التعلم والأداء المدرسي، بالإضافة إلى بناء البرامج والمشاريع التي تحقق الأهداف التي تم الاتفاق عليها، مع التميز في مرحلتي التنفيذ والمتابعة.
ويسعى البرنامج إلى تطوير المدارس لتصبح منظمات تعليمية تتولى مسؤولية التطوير الذاتي لأدائها، وزيادة الاستقلالية المالية والإدارية والتنظيمية المعززة للمسؤولية؛ لتحويل المدرسة إلى منظمة تعليمية قادرة على تولي قيادة نفسها بشكل كبير، وإدارة عملية التطوير وتوجيهها، ومراجعة أدائها ذاتياً، وبناء خطتها التطويرية لتحسين تعلم الطلاب؛ لتصبح منتجة للمعرفة وذات بيئة تعلم آمنة وداعمة وجاذبة وملبية لاحتياجات المتعلمين واهتماماتهم، إضافة إلى الانتقال من المركزية إلى اللامركزية المتوازنة؛ من خلال تحويل الصلاحيات وتعزيزها، وتفعيل المحاسبية ودعمها، واستخدام مؤشرات الأداء الفعالة لقياس ذلك.