انطلقت أمس الأول فعاليات المرحلة الأولى من برنامج التطوير المهني المتمازج لمعلمي العلوم والرياضيات "تمكين"، وذلك في عدد من مناطق المملكة، بالشراكة بين وزارة التعليم وشركة تطوير للخدمات التعليمية، وتنفيذ إدارات التعليم في عدد من المناطق والمحافظات، ويستهدف البرنامج تطوير مهارات معلمي العلوم والرياضيات التدريسية في التعلم المتمركز حول الطالب لتحسين نواتج التعلم؛ وكذلك تعميق فهم العلوم والرياضيات، ويتضمن البرنامج عدد 33 حقيبة تدريبية بإجمالي 2640 ساعة من التطوير المهني وفق المنحى المتمازج.
ويأتي هذا البرنامج إنفاذاً للتوجيهات السامية الكريمة بالبدء في تنفيذ برنامج التحول الوطني 2020م المتضمن الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم ومنها "تحسين استقطاب المعلمين وتأهيلهم وتدريبهم"، وذلك بتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات، ومنها مشروع "تمكين".
وكشفت شركة تطوير للخدمات التعليمية أن كل حقيبة تدريبية تحوي 80 ساعة تدريبية طورت بالتعاون مع شركة بيرسون العالمية تشمل: (تدريب مباشر، تدريب الكتروني، دراسات ذاتية، مشروعات تطبيق صفية)، حيث تم تقسيم الحقائب لتتضمن تطويراً مهنياً متخصصاً لمعلمي الرياضيات والعلوم للصفوف الأولية (1-3 ابتدائي)، والصفوف العليا (4-6 ابتدائي)، والمرحلة المتوسطة (1-3 متوسط)، والمرحلة الثانوية (1-3 ثانوي)، كما تم تقسيم المرحلة الثانوية للعلوم إلى حقائب متخصصة لمعلمي الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، وعلم الأرض، ويقدم البرنامج في مستويات ثلاثة تأسيسية ومتوسطة ومتقدمة، ويوظف اتجاه التعلم المقلوب (المعكوس) ويراعي خصائص تعلم الراشدين، وخصائص التطوير المهني الفعال.
ويشار إلى أن برنامج التطوير المهني المتمازج (Blended Professional Development Program) لمعلمي الرياضيات والعلوم يتضمن تطويراً مهنياً متخصصاً لمعلمي الرياضيات والعلوم، ويركّز على تطوير المهارات التدريسية للمعلمين في التعلم المتمركز حول المتعلم؛ وكذلك على تطوير معرفتهم بمواد تخصصهم في المجالات المستهدفة، ويشتمل البرنامج على ثلاثة مستويات هي: التأسيسي والمتوسط والمتقدم، ويتم تقديم كل مستوى على مدى 6 أسابيع ويتضمن 10 أيام تدريب مباشر، ومشروعَي تطبيق صفي يتم إجراؤهما خلال الأسبوع الثالث والخامس من البرنامج، إلى جانب 10–15 وحدة تعليمية الكترونية عن طريق الإنترنت تركّز على طرائق تعليم وتعلم معينة، أو على موضوعات المحتوى، كما أنه يتم تدعيم كل مقرر في برنامج التطوير المهني بمصادر إضافية للدراسة الذاتية وسلسلة من التقويمات التكوينية والختامية لقياس تقدم المعلمين وإمدادهم بتغذية راجعة مستمرة.
ويهدف برنامج التطوير المهني المتمازج (BPDP) إلى تزويد المعلمين بالدعم في ما يتعلق ببناء بيئات التعلم المتمركز حول المتعلم، وسيمُد البرنامج المعلمين بطرائق التعليم والتدريس واستراتيجيات التدريس لتدريس المنهج الدراسي السعودي بأسلوب أكثر فاعلية والاستفادة بشكل أكبر من المصادر المتوفرة مثل الكتب الدراسية وأدلة المعلمين، وسيقدم تعزيزاً لمعرفة المحتوى التخصصي.
وتتمثل أهمية هذا البرنامج في أنه يعمل على تعزيز مجالات تعليم الرياضيات والعلوم وينسجم مع رؤية السعودية 2030، إضافة لانطلاقه من احتياجات حقيقية أظهرتها دراسة الاحتياجات في هذا الجانب، ، ويراعي خصائص تعليم وتعلم الراشدين من خلال اتباع أساليب تدريبية قائمة على مبادئ تعلم الراشدين، كما أنه يدمج بين التدريب المباشر والتعلم الإلكتروني مما يجعله مثالاً واقعياً للتعلم المتمازج، إضافة إلى المرونة الكبيرة في البرنامج من خلال التصميم التعليمي له.
ويمكن زيارة موقع تمكين لمعرفة المزيد من التفاصيل عن البرنامج، ومشاهدة الفيديوهات التعليمية، والاطلاع على وحدات التعلم الإلكترونية، وتوجيه الاستفسارات، وذلك عبر الرابط (http://tamkeen.t4edu.com/).
يذكر أن الهدف العام من البرنامج هو تحسين المستوى العام لتعليم العلوم الرياضيات في المملكة بشكل ملموس، وتعزيز أداء الطلاب ضمن مبادرة STEM التي تُعنى بتطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، كأحد برامج ومشاريع الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية التي أنجزها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير"، وتنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع وزراة التعليم.